کد مطلب:99280 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

خطبه 096-در باب اصحابش











[صفحه 71]

الشرح: امهله: اخره، و اخذه فاعل، و المفعول محذوف تقدیره: (فلن یفوته). و المرصاد: الطریق، و هی من الفاظ الكتاب العزیز. و مجاز طریقه: مسلكه و موضع جوازه. و الشجا: ما ینشب فی الحلق من عظم او غیره، و موضع الشجا: هو الحلق نفسه. و مساغ ریقه: موضع الاساغه، اسغت الشراب: اوصلته الی المعده، و یجوز: سغت الشراب اسوغه و اسیغه، و ساغ الشراب نفسه یسوغ سوغا، ای سهل مدخله فی الحلق، یتعدی و لایتعدی. و هذا الكلام من باب التوسع و المجاز، لان الله تعالی لایجوز علیه الحصول فی الجهات، و لكنه كقوله تعالی: (و هو معكم اینما كنتم). و قوله: (و نحن اقرب الیه من حبل الورید). ثم اقسم (ع) ان اهل الشام لابد ان یظهروا علی اهل العراق، و ان ذلك لیس لانهم علی الحق و اهل العراق علی الباطل، بل لانهم اطوع لامیرهم، و مدار النصره فی الحرب انما هو علی طاعه الجیش و انتظام امره، لا علی اعتقاد الحق، فانه لیس یغنی فی الحرب ان یكون الجیش محقا فی العقیده اذا كان مختلف الاراء، غیر مطیع لامر المدبر له، و لهذا تجد اهل الشرك كثیرا ما ینتصرون علی اهل التوحید. ثم ذكر (ع) نكته لطیفه فی هذا المعنی، فقال: العاده ان الرعیه تخاف ظلم الوالی، و انا اخاف

ظلم رعیتی، و من تامل احواله (ع) فی خلافته، علم انه كان كالمحجور علیه، لایتمكن من بلوغ ما فی نفسه، و ذلك لان العارفین بحقیقه حاله كانوا قلیلین، و كان السواد الاعظم، لایعتقدون فیه الامر الذی یجب اعتقاده فیه، و یرون تفضیل من تقدمه من الخلفاء علیه، و یظنون ان الافضلیه انما هی الخلافه، و یقلد اخلافهم اسلافهم، و یقولون: لولا ان الاوائل علموا فضل المتقدمین علیه لما قدموهم، و لایرونه الا بعین التبعیه لمن سبقه، و انه كان رعیه لهم، و اكثرهم انما یحارب معه بالحمیه و بنخوه العربیه لا بالدین و العقیده، و كان (ع) مدفوعا الی مداراتهم و مقاربتهم، و لم یكن قادرا علی اظهار ما عنده، الا تری الی كتابه الی قضاته فی الامصار. و قوله: (فاقضوا كما كنتم تقضون، حتی تكون للناس جماعه، و اموت كما مات اصحابی)، و هذا الكلام لایحتاج الی تفسیر، و معناه واضح، و هو انه قال لهم: اتبعوا عادتكم الان بعاجل الحال فی الاحكام و القضایا التی كنتم تقضون بها الی ان یكون للناس جماعه، ای الی ان تسفر هذه الامور و الخطوب عن الاجتماع و زوال الفرقه و سكون الفتنه، و حینئذ اعرفكم ما عندی فی هذه القضایا و الاحكام التی قد استمررتم علیها. ثم قال: (او اموت كما مات ا

صحابی)، فمن قائل یقول: عنی باصحابه الخلفاء المتقدمین و من قائل یقول: عنی باصحابه شیعته كسلمان، و ابی ذر، و المقداد، و عمار، و نحوهم، الا تری الی قوله علی المنبر فی امهات الاولاد: (كان رایی و رای عمر الا یبعن، و انا اری الان بیعهن)، فقام علیه عبیده السلمانی فقال له: رایك مع الجماعه احب الینا من رایك وحدك، فما اعاد علیه حرفا، فهل یدل هذا علی القوه و القهر، ام علی الضعف فی السلطان و الرخاوه! و هل كانت المصلحه و الحكمه تقتضی فی ذلك الوقت غیر السكوت و الامساك! الا تری انه كان یقرا فی صلاه الصبح و خلفه جماعه من اصحابه، فقرا واحد منهم رافعا صوته، معارضا قراءه امیرالمومنین (ع): (ان الحكم الا لله یقضی بالحق و هو خیر الفاصلین). فلم یضطرب (ع)، و لم یقطع صلاته و لم یلتفت وراءه، و لكنه قرا معارضا له علی البدیهه: (فاصبر ان وعد الله حق و لایستخفنك الذین لایوقنون). و هذا صبر عظیم و اناه عجیبه و توفیق بین، و بهذا و نحوه استدل اصحابنا المتكلمون علی حسن سیاسته و صحه تدبیره، لان من منی بهذه الرعیه المختلفه الاهواء، و هذا الجیش العاصی له، المتمرد علیه، ثم كسر بهم الاعداء، و قتل بهم الروساء، فلیس یبلغ احد فی حسن السیاسه و صحه الت

دبیر مبلغه، و لایقدر احد قدره، و قد قال بعض المتكلمین من اصحابنا: ان سیاسه علی (ع) اذا تاملها المنصف متدبرا لها بالاضافه الی احواله التی دفع الیها مع اصحابه، جرت مجری المعجزات، لصعوبه الامر و تعذره فان اصحابه كانوا فرقتین: احداهما تذهب الی ان عثمان قتل مظلوما و تتولاه و تبرا من اعدائه، و الاخری- و هم جمهور اصحاب الحرب و اهل الغناء و الباس- یعتقدون ان عثمان قتل لاحداث اوجبت علیه القتل، و قد كان منهم من یصرح بتكفیره، و كل من هاتین الفرقتین یزعم ان علیا (ع) موافق لها علی رایها، و تطالبه فی كل وقت بان یبدی مذهبه فی عثمان، و تساله ان یجیب بجواب واضح فی امره، و كان (ع)، یعلم انه متی وافق احدی الطائفتین باینته الاخری، و اسلمته و تولت عنه و خذلته، فاخذ (ع) یعتمد فی جوابه و یستعمل فی كلامه ما تظن به كل واحده من الفرقتین انه یوافق رایها و یماثل اعتقادها، فتاره یقول: الله قتله و انا معه، و تذهب الطائفه الموالیه لعثمان الی انه اراد ان الله اماته و سمیتنی كما اماته و تذهب الطائفه الاخری الی انه اراد انه قتل عثمان مع قتل الله له ایضا، و كذلك قوله تاره اخری: (ما امرت به و لانهیت عنه)، و قوله: (لو امرت به لكنت قاتلا، و لو ن

هیت عنه لكنت ناصرا)، و اشیاء من هذا الجنس مذكوره مرویه عنه، فلم یزل علی هذه الوتیره حتی قبض (ع)، و كل من الطائفتین موالیه له معتقده ان رایه فی عثمان كرایها، فلو لم یكن له من السیاسه الا هذا القدر- مع كثره خوض الناس حینئذ فی امر عثمان و الحاجه الی ذكره فی كل مقام- لكفاه فی الدلاله علی انه اعرف الناس بها، و احذقهم فیها، و اعلمهم بوجوه مخارج الكلام، و تدبیر احوال الرجال. ثم نعود الی الشرح: قوله (ع): (و نصحت لكم)، هو الافصح، و علیه، ورد لفظ القرآن، و قول العامه: (نصحتك) لیس بالافصح. قوله: (و عبید كارباب) یصفهم بالكبر و التیه. فان قلت: كیف قال عنهم انهم عبید و كانوا عربا صلبیه؟ قلت: یرید ان اخلاقهم كاخلاق العبید، من الغدر و الخلاف و دناءه الانفس، و فیهم مع ذلك كبر السادات و الارباب و تیههم، فقد جمعوا خصال السوء كلها. و ایادی سبا، مثل یضرب للمتفرقین، و اصله قوله تعالی عن اهل سبا: (و مزقناهم كل ممزق) و سبا مهموز، و هو سبا بن یشجب بن یعرب بن قحطان، و یقال: ذهبوا ایدی سبا و ایادی سبا، الیاء ساكنه، و كذلك الالف، و هكذا نقل المثل، ای ذهبوا متفرقین، و هما اسمان جعلا واحدا، مثل معدی كرب. قوله: (تتخادعون عن مواعظكم)، ان ت

مسكون عن الاتعاظ و الانزجار، و تقلعون عن ذلك، من قولهم: كان فلان یعطی ثم خدع، ای امسك و اقلع. و یجوز ان یرید: تتلونون و تختلفون فی قبول الموعظه، من قولهم: خلق فلان خلق خادع، ای متلون، و سوق خادعه ای مختلفه متلونه، و لایجوز ان یرید باللفظه المعنی المشهور منها، لانه انما یقال: فلان یتخادع لفلان، اذا كان یریه انه منخدع له و لیس بمنخدع فی الحقیقه، و هذا لا یطابق معنی الكلام. و الحنیه: القوس. و قوله: (كظهر الحنیه)، یرید اعوجاجهم، كما ان ظهر القوس معوج. و اعظل المقوم، ای اعضل داوه، ای اعیا. و یروی: (ایها الشاهده ابدانهم) بحذف الموصوف. ثم اقسم انه یود ان معاویه صارفه بهم، فاعطاه من اهل الشام واحدا، و اخذ منه عشره، صرف الدینار بالدراهم، اخذ هذا اللفظ عبدالله بن الزبیر لما وفد الیه اهل البصره، و فیهم الاحنف، فتكلم منهم ابوحاضر الاسدی، و كان خطیبا جمیلا، فقال له عبدالله بن الزبیر: اسكت، فو الله لوددت ان لی بكل عشره من اهل العراق واحدا من اهل الشام صرف الدینار بالدراهم، فقال: یا امیرالمومنین، ان لنا و لك مثلا، افتاذن فی ذكره؟ قال: نعم. قال: مثلنا و مثلك و مثل اهل الشام قول الاعشی: علقتها عرضا و علقت رجلا غیری، و علق اخر

ی غیرها الرجل احبك اهل العراق و احببت اهل الشام و احب اهل الشام عبدالملك فما تصنع؟ ثم ذكر (ع) انه منی، ای بلی منهم بثلاث و اثنتین، انما لم یقل بخمس، لان الثلاث ایجابیه و الاثنتین سلبیه، فاحب ان یفرق بین الاثبات و النفی. و یروی: (لااحرار صدق عند اللقاء) جمع صادق. و لا اخوان ثقه عند البلاء، ای موثوق بهم. تربت ایدیكم، كلمه یدعی علی الانسان بها، ای لااصبتم خیرا، و اصل (ترب) اصابه التراب، فكانه یدعو علیه بان یفتقر حتی یلتصق بالتراب. قوله: (فما اخالكم) ای فما اظنكم، و الافصح كسر الالف و هو السماع، و بنواسد یفتحونها و هو القیاس. قوله: (الو) اصله (ان لو) ثم ادغمت النون فی الالف فصارت كله واحده. و حمس الوغی، بكسر المیم: اشتد وعظم، فهو حمس و احمس، بین الحمس و الحماسه. و الوغی فی الاصل: الاصوات و الجلبه، و سمیت الحرب نفسها وغی لما فیها من ذلك. و قوله: (انفراج المراه عن قبلها)، ای وقت الولاده. قوله: (القطه لقطا) یرید ان الضلال غالب علی الهدی، فانا التقط طریق الهدی من بین طریق الضلال لقطا من هاهنا و هاهنا كما یسلك الانسان طریقا دقیقه، قد اكتنفها الشوك و العوسج من جانبیهما كلیهما، فهو یلتقط النهج التقاطا.

[صفحه 77]

الشرح: السمت: الطریق، و لبد الشی ء بالارض، یلبد بالضم لبودا: التصق بها. و یصبحون شعثا غبرا، من قشف العباده و قیام اللیل و صوم النهار و هجر الملاذ، فیراوحون بین جباههم و خدودهم، تاره یسجدون علی الجباه، و تاره یضعون خدودهم علی الارض بعد الصلاه، تذللا و خضوعا. و المراوحه بین العمل: ان یعمل هذا مره و هذا مره، و یراوح بین رجلیه، اذا قام علی هذه تاره و علی هذه اخری. و یقال معزی لهذا الجنس من الغنم و معز و معیز و امعوز و معز، بالتسكین، و واحد المعز ماعز، كصحب و صاحب، و الانثی ماعزه و الجمع مواعز. و هملت اعینهم: سالت، تهمل و تهمل. و یروی (حتی تبل جباههم)، ای یبل موضع السجود فتبتل الجبهه بملاقاته. و مادوا: تحركوا و اضطربوا، اما خوفا من العقاب كما یتحرك الرجل و یضطرب، او رجاء للثواب كما یتحرك النشوان من الطرب، و كما یتحرك الجذل المسرور من الفرح.


صفحه 71، 77.